حكم فك شفرات القنوات الفضائية

Go down

حكم فك شفرات القنوات الفضائية Empty حكم فك شفرات القنوات الفضائية

Post by heyfero on Sat May 07, 2011 9:06 pm


السؤال:
أود أن أسأل حول مدى إباحية عملية الفلاش للنيميريك، أي نزع التشفير عن القنوات المشفرة، هل هذا حرام أم حلال؟ وإذا اقتصر الفلاش على القنوات العربية والرياضية، فما حكم ذلك؟

المفتي:الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعي

الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن اقتناء الأطباق الفضائية لا شك أنه مجلبة للشر والفساد في العقيدة والأخلاق ومضرة على الأسرة والمجتمع، وقد جاء الشرع المطهر بسد الوسائل المفضية إلى الشرور والفساد، فالغالب على القنوات الفضائية -إلا القليل منها- أنها تُشيع الفاحشة في المسلمين، ‏وتجرئهم على الباطل، وتحبب إليهم المعتقدات والأفكار الفاسدة المنحرفة الضالة، وقد قال ‏تعالى: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا ‏والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون" [النور:19]، فمتابعتها على الشاشة حرام، ولا فارق في هذا الحكم بين قنوات عربية وغربية لأن كلا منهما مليء بالفساد كما هو معلوم، ويستثنى فقط القنوات الشرعية والإخبارية والرياضية -ولكنه لا يبيح اقتناءها ولا يسوغه- إلا إذا تأكد المرء من أنها لن تستعمل فيما لا يرضي الله.

أما فك التشفير فإنه لا يجوز سواء في الاستعمال الشخصي أو للآخرين: لأوجهٍ منها: التعدي على أصحاب تلك القنوات حتى وإن كانت المواد المذاعة مباحة كالرياضة فهذا لا يبيح الاعتداء عليهم ومخالفة شروطهم والانتفاع بها بغير الاشتراك، قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.


عنوان الفتوى : حكم فك شفرات القنوات الفضائية

السؤال

اشتريت جهازا يفتح قنوات مشفرة، ما حكم استعمال هذا الجهاز؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز استخدام هذا الجهاز في فك الشفرات لمشاهدة هذه المباريات على فرض خلوها من المحذورات الشرعية، لما في ذلك من الاعتداء على حق الغير، وإذا كانت مشاهدة القنوات المتخصصة في الرياضة تشتمل على محرم كالاطلاع على العورات ونحوه مما لا يخفى على من يشاهد هذه القنوات، فلا يجوز مشاهدتها على كل حال،

والله أعلم.

عنوان الفتوى: حكم فك شفرة القنوات الفضائية

السؤال

أنا رجل أسكن في كندا وأود استشارتكم، هل فك شفرة القنوات الفضائية المشفرة حرام أم حلال، حيث إنني أقوم بهذا العمل، وما وجه التحريم؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن المعلوم أنه يغلب على القنوات الفضائية نشر الكثير من البرامج التي تحارب الخير والفضيلة، وتدعو إلى الشر والرذيلة، وهذا أمر واضح في العيان لا ينكره عاقل، إلا أن هذا لا يسوغ الاعتداء عليها بمثل هذا العمل ألا وهو فك الشفرات، لما في ذلك من الاعتداء على حق الغير، وتراجع الفتوى رقم: 33023، والفتوى رقم: 6718 للمزيد من الفائدة.

ويراجع قرار مجمع الفقه الإسلامي حول السبق إلى الابتكار والاختراع في الفتوى رقم: 10136.

والله أعلم.



[center]






<br>

heyfero
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 2011-03-15

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum